أنماط التصميم

التقليدي

تطرح التصميمات التقليدية منظورًا معاصرًا لنماذج التصميم الأوروبية والأسيوية الأكثر عراقة، حيث تتميز هذه التصميمات بدمج الألوان العصرية أو نماذج متعددة من الرسوم الهندسية مع العناصر الخطية من أجل تقديم تصميمات أكثر بساطة مقارنة بالزخارف الشرقية أو الفارسية التقليدية. وتتضمن بعض التصميمات التقليدية صورًا مستوحاه من الطبيعة مثل أنماط من الزهور.

المعاصر

تتميز التصميمات المعاصرة بالتباين القوي والتوظيف الجريء للألوان والعناصر الهندسية الحادة. وتقترب التصميمات “الحديثة” بصورة أكبر للفن المعماري مثل تصميمات الديكور، حيث تتسم بالحزم والجرأة على غرار فن الديكور. فيما تعود تصميمات “الريتو” المعاصرة إلى النماذج المتداولة خلال ستينات القرن الماضي وأوائل السبعينات، والتي تستند إلى مفهوم الشكل الحر دون التقيد بمفاهيم تدفق التصميم.

الكاجوال

تمزج التصميمات الانتقالية والمعروفة “بالكجوال” بين نماذج التصميم التقليدي والمعاصر، حيث تميل إلى اكتساب أناقة التصميمات التقليدية مع عدم التقيد بجوانبها الشكلية. وتنفرد التصميمات الانتقالية بطريقة خاصة في توظيف المساحات المفتوحة والتي تستوعب تشكيلة متناثرة من عناصر التصميم التقليدي أو المعاصر.

الفلكلور والتصميمات القبلية

تتميز التصميمات القبلية بعناصر تصميمية مستوحاه من ثقافة محددة أو جماعة عرقية (قبيلة)، حيث تقوم على دمج الألوان الترابية مثل الأصفر والذهبي والأحمر والبني لتقديم تصميم شيق ومنظم يعكس ثقافتهم الخاصة. وتضفي التصميمات القبلية رونقًا خاصًا لتصميمات بعض الغرف من خلال القيام بربط عدة عناصر مشتركة في مساحة أو منطقة معينة.