اختيار المقاس المناسب

تحديد المقاس الأمثل يعد أساسًا لعملية اختيار السجاد وفقاً لأبعاد المساحة المراد فرشها بالسجاد، نظراً لأن السجاد ذو الشكل والمقاس المثالي يساهم في خلق منظر أنيق لتصميم وأبعاد الغرفة. إن قطعة السجاد المناسبة سواء كانت ذات شكل مستطيل أو مربع أو دائري سوف تلعب دورًا حيويًا في إبراز أوجه الجمال بأي حجرة.

دليل النساجون الشرقيون لمقاسات السجاد

يلعب حجم وشكل السجاد دورًا محوريًا في تحديد غرفة السفرة أو المعيشة أو غيرها من المناطق التي نتطلع لإضفاء لمسة جمالية بها. وهناك طرق عديدة لخلق منظر أنيق للغرف المختلفة وفقاً لأحدث وأبرز صيحات الديكور، منها دمج مجموعة من قطع الأثاث سواء عبر وضعها فوق السجاد أو في محيطها بما يتناسب مع أبعاد الغرفة والمنظر المفضل، بالإضافة إلى إمكانية استخدام أكثر من قطعة سجاد من أجل جذب الانتباه من غرفة أو منطقة إلى أخرى.

وتقدم النساجون الشرقيون كتيب إرشادي لمساعدتك في اختيار قطعة السجاد المثالية للحجرة، حيث تخضع عملية تحديد المقاس المناسب لمجموعة من القواعد العلمية الدقيقة.

التصميم العائم

يعد التصميم العائم أحد الطرق المعروفة في تنسيق الغرف المختلفة، ويقوم على وضع كافة قطع الأثاث على جوانب السجاد بصورة متناغمة. وتتمثل أبرز مبادئ التصميم في توفير مساحة حدودية كافية بين قطع الأثاث الموزعة على الجوانب المختلفة لقطعة السجاد بهدف خلق إطار مميز في غرفة الجلوس أو تناول الطعام.

ويتطلب تنفيذ التصميم العائم استخدام قطعة سجاد ذات مقاس كبير من أجل توفير حدود مماثلة للمساحات المكشوفة في الجوانب الأربعة لأرضية الحجرة. وإذا كان تصميم الحجرة لا يتيح خلق حدود مماثلة، فيمكنك اختيار مقاس سجاد يتميز بتوفير أبعاد متساوية من الجهة العليا والسفلى وكذلك على الجانبين.

غرف النوم

تطرح غرف النوم مجموعة واسعة من الخيارات المميزة لتوظيف السجاد بما يتناسب مع ذوقك الخاص. وتشمل هذه البدائل المتنوعة فرش قطعة سجاد ذات مقاس كبير لاستيعاب أُثاث الغرفة بالكامل مع إتاحة أبعاد مماثلة للمساحات المكشوفة بجوانب الغرفة. كما يمكن وضع قطعة السجاد بزاوية لإضفاء خصوصية إختيارك.

في حين أنه معظم غرف النوم متوسطة الحجم،  يتم وضع سرير النوم في منتصف الغرفة مما يؤدي إلى تغطية أغلبية  قطعة السجاد، لذا يمكنك وضع عدد من السجاد صغير الحجم بمحيط السرير، أو دمج سجادة مزركشة مع غيرها من قطع السجاد لخلق لمسة جمالية بديكور غرفة النوم.

الممرات

تضفي المشايات رونقًا مميزًا على الممرات الطولية وتلعب دورًا كبيرًا في جذب العين من منطقة لأخرى.

الحمامات

تشتهر الحمامات بضيق المساحة غالبًا بما يتطلب الاخذ في الاعتبار مواقع الأدوات الصحية والمساحات الشاغرة لاختيار قطعة السجاد المناسبة. يتوافر أمامك عدة بدائل للحصول على المنظر الأنيق المأمول دون الاستحواذ على المساحات المحدودة بالحمام، وتشمل اختيار سجاد يتراوح مقاسه بين 5.1 * 7.6 سم إلى 10.1 * 15.2 سم أو استخدام قطعة سجاد بيضاوية الشكل لإعطاء منظر مميز للحمام.

المداخل

تعتبر المداخل افضل اختيار لترك انطباع إيجابي للوهلة الأولى عن الديكور عبر توظيف قطعة مميزة من مشايات الأرضيات أو السجاد المستدير. وعادة ما تكون المداخل ذات مساحة محدودة مما يتطلب دمج سجاد يتراوح أبعاده من 5.1 * 7.6 سم إلى 10.1 * 15.2 سم. ويناسب السجاد المزخرف بالأشكال الكبيرة أو على شكل الميداليات، المداخل بصفة خاصة، غير أن قطع السجاد ذات الأشكال والأنماط الصغيرة تعمل على إبراز المناطق الضيقة.

المطابخ

يتطلب اختيار قطع السجاد المثالية للمطبخ الأخذ في الاعتبار عدة عوامل أساسية أبرزها ضيق مساحة المطبخ بسبب المحتويات والأجهزة المخصصة له، إلى جانب “جزيرة المطبخ” التي تقع في منتصف المطبخ. وبناء على ذلك، ينبغي اختيار قطع سجاد صغيرة لتغطية المناطق المخصصة لتأدية الوظائف المختلفة بالمطبخ، إلى جانب دمجها بمشايات أو قطع سجاد مميزة لتغطية المساحات الشاغرة بصورة تعكس رونقًا مختلفًا للمطابخ العصرية.

الفناء والشرفات

يضفي السجاد لمسة جمالية بديعة للمناطق الخارجية سواء على مستوى الفناء المخصص للتجمعات الأسرية أو شرفة تناول الطعام.

تعد قطع السجاد كبيرة الحجم الخيار الأمثل للمناطق الخارجية أو المفتوحة من أجل توفير أبعاد متناظرة للمساحات المكشوفة بالجوانب الأربعة لشرفة تناول الطعام او فناء الجلوس. كما يمكن تلبية احتياجات الأماكن ذات المساحات الأصغر بتوظيف قطع سجاد تتمتع بإمكانية خلق أركان متساوية من الجهة العليا والسفلى ومتماثلة على مستوى الجانبين.

وتطرح أحدث صيحات التصميم والديكورعدة خيارات لدمج السجاد بقطع الأثاث المتواجدة بالمناطق المفتوحة، منها توظيف سجادة كبيرة لاحتواء الأثاث بالكامل أو اختيار قطعة سجاد أصغر حجمًا لاستيعاب الأرجل الأمامية لقطع الأثاث.

غرفة السفرة

يستند اختيار قطعة السجاد المناسبة لغرفة السفرة إلى قاعدة أساسية تقوم على ضرورة زيادة طول وعرض قطعة السجاد بواقع 3 إلى 4 أقدام عن حجم منضدة الطعام، وذلك من أجل ضمان استيعاب أركان السجادة لكراسي السفرة عند سحبها للخارج والجلوس عليها لتناول الطعام. ومن ثم يناسب غرفة تناول الطعام قطع سجاد تبدأ أبعادها من 30.2 * 27.9 سم  إلى أكثر من ذلك لاحتواء المنضدة والمقاعد المخصصة لها.

غرف المعيشة

تقدم قطع السجاد ذات الأبعاد المتراوحة بين 12.7*20.3 سم إلى 15.2*22.9 سم الخيار الأمثل لتحقيق الرفاهية في المساحات الواسعة، حيث توفر فرصة فريدة للحصول على تصميمات جذابة مُطعمة برسومات مزخرفة كبيرة واكثر تناغمًا مع ديكور الغرفة. وتتيح مفروشات الأرضيات بغرف المعيشة حرية المفاضلة بين دمج قطعة سجاد كبيرة لاستيعاب كافة محتويات الأثاث أو الاكتفاء بالأرجل الأمامية لقطع الأثاث بما يضمن احتوائها لطاولة القهوة بالكامل.

ينبغي أن يتميز مقاس قطعة السجاد بتوفير أبعاد متناظرة للمساحات المكشوفة بالجوانب الأربعة للسجاد، أما في حالة افتقار غرفة المعيشة لأبعاد متساوية فيمكن اختيار قطعة سجاد ذات مقاس يتيح أركان متساوية من الجهة العليا والسفلى وكذلك على مستوى الجانبين. فيما تناسب قطع السجاد التي تبدأ مقاسها من 20.3*25.4سم إلى 25.4*33 سم غرف المعيشة ذات المساحات الواسعة للغاية. علمًا بأنه من الضروري في جميع الأحوال أن تحظى الغرفة بتوازن حقيقي عبر تماثل أبعاد مساحة قطعة السجاد المحيطة بالأثاث، إلى جانب تساوي المساحات المكشوفة حول الجوانب الأربعة لقطعة السجاد.

يلعب الديكور والتصميم المفضل للغرفة دورًا أساسيًا في اختيار قطعة السجاد، حيث قد يفضل البعض الاعتماد على تصميمات السجاد بصورة رئيسية للحصول على منظر رائع للغرفة، وهو ما يتطلب تميز قطعة السجاد بتصميم راقي يجذب الانتباه إلى الأرضية. بينما قد يحتل الأثاث أو التصميم المعماري المكانة الأبرز في الديكور ومن ثم يتلخص أهمية السجاد في إضفاء لمسة جمالية للغرفة. كما أنه في بعض الأحيان نفضل فرش السجاد في أحد الزوايا من أجل إضافة بعد جمالي خاص بك.

Choosing the Right Size

Choosing the right size of area rug is a key aspect in the selection process. The perfect size and shape of a rug is essential to achieving the right look for a room’s unique design and proportions. Whether rectangle, square or round, a carefully selected rug will bring out the best in any room.

Oriental Weavers Rug Size Guide

The size and shape of a rug can help define dining, sitting or accent areas of a space. By accentuating particular groupings of furniture, the room takes on the exact look and feel you desire. Furniture can be positioned either directly on the rug or around it, depending on the dimensions of the room and the particular look you want to achieve. Use of multiple rugs can also catch the eye, drawing attention from one room or area to another.

There’s a certain science to finding the proper size of rug for a specific need. This guide will help you determine the perfect fit for your room.

Floating Layout

One popular room arrangement is called a “floating layout,” where all of the furniture fits within the borders of the rug. In this configuration, every leg rests on the rug, leaving enough border space around the furniture to provide a nice frame in a seating or dining area.

Also, the size of the rug should be large enough to allow for a symmetrical border of exposed flooring on all four sides. If the layout of a room makes symmetrical positioning challenging, select a size that will offer equal borders top and bottom, and side to side.

Bedrooms

Depending on your preferences, there are various ways to incorporate a rug in bedrooms. You may choose a rug large enough to accommodate the whole room’s furniture, with a symmetrical border of exposed flooring on all sides. You can also position the rug at an angle for a design element unique to you.

Alternatively, since the bed in average-sized bedrooms will often cover the majority of a rug, you may opt for smaller rugs to place around it instead. You can even include a patterned rug in a bedroom with carpeting to enhance the room’s decor.

Hallways

Runners can effectively accent these long linear spaces, leading the eye from one area to another.

Bathrooms

Bathrooms are small by design and you need to consider the placement of bath fixtures and vanities when choosing the right rug. You may want to opt for a 5.1 cm x 7.6 cm, 10.1 cm x 15.2 cm or even an oval rug to achieve the desired look and feel without overwhelming the limited space.

Entryways

Entryways offer the perfect opportunity for a positive first impression, especially with a runner or round rug. These small spaces typically require a 5.1 cm x 7.6 cm up to a 10.1 cm x 15.2 cm rug. Large motifs or medallions may overwhelm a space, but smaller patterns can complement tight quarters and help the rug accentuate the area, as opposed to becoming a focal point.

Kitchens

Space limitations caused by cabinetry, appliances and islands need to be taken into account when choosing the right kitchen rug. Consider small rugs in front of task areas, runners or even accent rugs to adequately fit the space while softening up the feel of the room.

Patios and Porches

Rugs can add comfort to any outdoor setting — from patio seating groups to screened-in porch dining areas.

Aim for a rug large enough to leave a symmetrical border of exposed decking or patio material on all four sides or, in smaller settings, a size that will allow for equal borders top and bottom, and side to side.

You can pick a size large enough to accommodate all of your outdoor furniture, or choose a smaller rug that allows room for the front legs of your furniture to rest upon.

Dining Rooms

When deciding on the right size for a dining room rug, a good rule of thumb is that area rugs should be 3 to 4 feet larger in length and width than the dining room table. You should be able to pull a chair out and sit at the table with the chair still resting on the edge of the rug. For the average dining table and chair grouping, an 20.3 cm x 27.9 cm will typically be the minimum size considered.

Living Rooms

For a luxurious option in larger areas, consider a 12.7 cm x 20.3 cm or 15.2 cm x 22.9 cm rug. These sizes leave room for a greater design pallet, so the motifs can become larger and more concentrated on the room’s decor. You can consider choosing a rug large enough to accommodate all of your room’s furniture, or simply the front legs of your furniture grouping, while ensuring all four legs of your coffee table are able to rest on the rug.

The size of the rug should allow for a symmetrical border of exposed flooring on all four sides of the rug. If the dimensions of the room are not conducive to symmetrical positioning, opt for a size that will leave equal borders top and bottom, and side to side. Consider a larger rug – such as an 20.3 cm x 25.4 cm or even a 25.4 cm x 33 cm – for wide open living spaces. Be sure to balance the space by allowing for an equal amount of rug around the furniture grouping and an equal amount of exposed flooring around all four sides of the rug.

If the rug is to be the focal point of the room, a large design element needs to draw attention down toward the space. If a piece of furniture or an architectural feature is to be the main concentration, an all-over, repeating pattern should be used to complement rather than create a focal point. You also might consider positioning the rug at an angle to add a visual element to your space’s design that is unique to you.